إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 6 أبريل 2011

نمو معدل التجارة الالكترونية عربيا

هناك مئات الآلاف من الشركات والمشروعات التي لها مواقع على شبكة الانترنت فالتجارة الالكترونية أصبحت تفرض نفسها على الشركات والمؤسسات والمشاريع وأصبحت تساهم بشكل كبير في اقتصاديات الدول ويقدر مجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية معدل نمو التجارة الالكترونية بنحو 15% عربيا مقابل 30% عالميا وتنبع أهمية التجارة الالكترونية بأنها تهدف إلى تحقيق العديد من المزايا سواء للشركات والتجار وأصحاب الأعمال التجارية أو للمستهلكين

أبرز المؤشرات على تزايد أهمية التجارة الإلكترونية ما شهدته السنوات الماضية من زيادة مضطردة في حجم ومعدلات نمو التجارة الإلكترونية. وقد مكنت شبكة الإنترنت الأفراد والقطاعات التجارية الصغيرة والمتوسطة وكذلك الكبيرة، على حد سواء، من الاستفادة من تقنيات التجارة الإلكترونية وممارستها بأشكال مختلفة فإنها توفر إيجاد وسائل اتجار توافق عصر المعلومات, إلى جانب ذلك الدخول الى الاسواق العالمية وتحقيق عائد أعلى من الانشطة التقليدية و تلبية خيارات الزبون بيسر وسهولة و تطوير الأداء التجاري والخدمي, ففي عصر المعلومات والاتجاه نحو قضاء ساعات طويلة امام اجهزة الكمبيوتر ومواقع الانترنت ، تعدو الحاجة ملحة الى توافق الانماط التجارية مع سمات هذا العصر وسلوكياته.

هذه أبرز مزايا التجارة الالكترونية التي تضعنا امام فرصة استغلال هذا النمط من الاعمال لبلوغ اسواق قد لا تتيح التجارة التقليدية بلوغها ولانشاء مشاريع برؤوس أموال صغيرة قد تناسب فرص الاستثمار في البيئة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق